الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الاتصال في الوسط المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالب صولان



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 27/08/2012

مُساهمةموضوع: الاتصال في الوسط المدرسي   الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am

الاتصال في الوسط المدرسي
مفهوم الإتصال:
أن تستمع إلى غيرك و تفهمه لكي يفهمك بشكل أحــسن.
الأصول النظرية للإتصال:
نظرية الإعلام: استمد منها الإتصال معلوماته ، و ما يمكن أن يحدث عليها من تغيرات نتيجة عمليات الإرسال و الإستقبال المتنوعة بين الأفراد.
نظرية المجال: و ترتبط مباشرة بالعوامل الميدانية البيئية للإتصال كالمثيرات و الحوافز و المعلومات و الوسائط الناقلة ، سواء أكانت إنسانية أو نفسية أو مادي.
نظرية النظام: و قد استمد منهاالإتصال إجراءات تنسيق وتسلل و ربط معلومات ومناشطه وتفاعلاته المختلفة معا.أهميةالإتصال: وترجع إلى قدرة الفرد على المشاركة و التفاعل مع الآخرين ، وتبادل الآراء و الأفكار و المعلومات معهم، الأمر الذي يسمح له من زيادة فرص بقائه و النجاح و التحكم في الظروف المختلفة المحيطة به ، في حين أن عدم القدرة على الإتصال مع الغير يعد نقصا اجتماعيا و نفسيا خطيرا.
وظائفه:
للإتصال أبعاد اجتماعية ، ثقافية ، تعليمية و تنموية عديدة كنقل المعلومات و الأفكار ، و الإعلام عما يدور حولنا من أحداث ، ويمكن حصر الوظائف فيمايلي:
الوظيفة التعليمية المعرفية
الوظيفة الإقناعية
الوظيفة الترفيهية
الوظيفة الثقافية
المباديء العامة للإتصال:
ــ "أثناء عملية الإتصال: ونحصرها في المباديء التالية
** التواضع
** الوسيلة الجيدة
** تجنب العوائق
** النية الحسنة
** وضوح الفكرة
ــ " بعد عملية الإتصال : و المقصود به هو التأكد بانتظام ، بواسطة التغذية الراجعة من أن الرسالة قد استوعبت ، وأن الأقوال و الأفعال متجانسة و مترابطة.
شـــروط الإتصال الجيــد:
1 ـ الوضــوح
2 ـ البساطة
3 ـ سلامة الوسيلة
4 ـ عدم التعارض
5 ـ الملاءمة
الإتصال المدرسي: وتعد من العمليات الأساسية في الوسط المدرسي ذلك لأن جميع العمليات و الوظائف الإدارية و التعليمية التي تؤدى في المؤسسة التعليمية سواء أكانت تخطيطا أو تنظيما أو اتخاذ قرارات أو تكوينا أو توجيها أو تقويما تتوقف على عملية الإتصال
أهـدافـــه: تهدف عمليات الإتصال المدرسي إلى خدمة المتعلم ، وعليه فإن أهداف هذه العملية ترمي إلى تحقيق مايلي:
1 ـ تربية النشء و إعدادهم للقيام بالدور الإيجابي في المجتمع.
2 ـ تزويدهم بالمعارف و المهارات و الخبرات التي تسمح لهم بالتكيف.
3 ـ رفع المستوى التحصيلي لهم باستخدام الوسائل المختلفة.
4 ـ معالجة مشكلاتهم النفسية منها و التعليمية.
وســائـــلــه:
***** المجالس المجتلفة
*** اللقاءات و المقابلات سواء بشكل فردي أو جماعي.
*** المعلقات
*** المراسلات
*** كشوف النقاط
*** دفاتر المراسلة
*** الندوات التربوية
*** الأيام الدراسية
*** الإستبيانات و الإستفتاءات.
المهارات الواجب توفرها لدى القائمين بالإتصال المدرسي: تتطلب عملية الإتصال في الوسط المدرسي أربع مهارات أساسية حتى تتم العملية بفعالية راقية ، و هي:
** مهارة القراءة
** مهارة الكتابة
** مهارة التحدث
** مهارة الإصغاء
دور مدير المؤسسة في فاعلية الإتصال المدرسي: لكي يحقق نظام الإتصال أهدافه ،يتعين على المدير أن:
1 ـ تشجيع حرية التعبير لكافة الشركاء عبر وسائل مشروعة.
2 ـ رحابة الصدر لما يوجه له من انتقادات بناءة.
3 ـ تفهم آراء مخالفه و الصبر عليهم.
4 ـ تنويع وسائل الإتصال
5 ـ عدم التسرع في اتخاذ القرارات
العناصر المكونة للإتصال المدرسي:
*** المرســل أو المتصل
*** المستقبل أو المرسل إليه
*** الرسالة
*** قناة الإتصال
شبكات الإتصال
1 ـ شبكة مركزية
2 ـ شبكة لا مركزية
عوائق الإتصال :
** شعور المتعلم بأن الحقائق و المفاهيم ذات دلالات يصعب فهمها.
** عدم الإهتمام بالمادة الدراسية
** عدم القدرة على التعبير الصحيح
** عدم القدرة على التحليل و الإستنتاج.
** التحيز في المعاملة.
الحلول المقترحة للتغلب على العوائق:
1 ـ خلق الدافع للتعلم عند المتعلمين بالتشجيع و المعاملة الحسنة
2 ـ مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين
3 ـ تبسيط المعلومات وجعلها في مستوى ادراكهم
4 ـ التنويع في الأنشطة لتجنب الرتابة
5 ـ الإهتمام بالنشاطات اللاصفية
6 ـ الإنصاف بالعدل و المساواة و التعاون في المعاملات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الاتصال في الوسط المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -